Menu

تأكيداً لما نشرته الهدف: حماس "زيارة وفد الحركة للقاهرة فتحت صفحة جديدة ولها ما بعدها"

غزة- بوابة الهدف

أكّد عضو المكتب السياسي في حركة حماس موسى أبو مرزوق الثلاثاء على أن زيارة وفد حركة حماس للقاهرة لها ما بعدها، وقال "فتحت صفحة جديدة وخطاب مودة لأشقائنا في مصر مؤكدين أن لا يأتي من قبلنا إلا الخير والسلام."

جاء ذلك على الصفحة الشخصية لأبو مرزوق على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وكانت "بوابة الهدف" قد كشفت الثلاثاء عن التوصّل لورقة تفاهمات بين حركة حماس ومصر، حيث ذكر مصدر لـ "بوابة الهدف" أن ضمن القضايا التي طرحت من قبل المصريين هي قضية المختطفين الأربعة وقضية معبر رفح والمصالحة وقضية اغتيال النائب العام المصري.

وأضاف المصدر وهو قيادي بارز في حماس وأحد أعضاء الوفد في القاهرة، أن "كل طرف استمع لوجهة نظر الآخر، بكل إيجابية وترحيب، وقدّم الجانب المصري لنا معلومات بشأن قضايا محددة سنعالجها، وكل ما يتطلبه الأمر منّا سنلتزم به."

ونفى أبو مرزوق صحة كل التكهّنات التي افترضت فشل الزيارة في منتصفها والتصريحات التي نُسبت لمصادر أمنية، وقال "بل على العكس تماماً، وجدنا مسؤولين يحملون ل فلسطين كل الحب ولقضايا مصر كامل المسؤولية، وعبرنا بوضوح شديد عن حرصنا على أمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الداخلية"، وأكّد على التزام الحركة بحفظ الحدود وعدم إتاحة المجال للمساس بأمن مصر واستقرارها.

وأضاف، أن القطاع لن يكون مأوى أو ملجأ لمن يضر في أمن مصر، فهو أمن لفلسطين، والقطاع المتضرر الأكبر من فقدان الأمن في سيناء.

وأكّد على الدور المصري في القضية الفلسطينية وحل مشاكل قطاع غزة، وفي مقدمتها معبر رفح.

هذا وصرّح عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، بأن اللقاءات تمت في جو من المسؤولية والشفافية.

وكانت تصريحات الحيّة تدور حول نقاط مماثلة لما ذكره أبو مرزوق، حيث جدّد تأكيد على تقدير دور مصر التاريخي تجاه قضايا الامة والقضية الفلسطينية بشكل خاص، وعلى عمق العلاقة بين الشعب الفلسطيني والمصري.

بالإضافة إلى حرص الحركة على استقرار وأمن مصر وعدم التدخل في شؤونها الخاصة، وأنها ترفض المساس بالأمن القومي المصري، وعلى واجبها تجاه حماية الحدود بين قطاع غزة ومصر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في سبيل ذلك.

وأوضح أن سياسة حركة حماس ترفض الاغتيالات السياسية كافةً، ولذلك تدين اغتيال النائب العام المصري هشام بركات وكل حوادث الاغتيالات السياسية التي حدثت في مصر.

وأضاف أخيراً "في هذا السياق وتأكيداً لدور مصر التاريخي تجاه الشعب الفلسطيني، فإننا نطالب الأشقاء في مصر التخفيف من معاناة قطاع غزة وفي مقدمتها فتح معبر رفح."