Menu

مظاهرات ومواجهات مع الاحتلال في "يوم الأرض" بالضفة

من مواجهات يوم الارض

بوابة الهدف _ وكالات

قمعت قوات الاحتلال مجموعة من التظاهرات بمناطق متفرقة من الضفة المحتلة اليوم، التي شهدت عدة فعاليات لإحياء الذكرى الأربعين لـ "يوم الأرض".

وأفادت المصادر الصحفية أن القوات قمعت احتفالية لإحياء يوم الأرض في موقع مستوطنة "حومش" المخلاة بين مدينتي نابلس وجنين شمال الضفة المحتلة.

وشارك العشرات من ممثلي القوى والفصائل والمؤسسات في مسيرة نظمتها لجنة التنسيق الفصائلي والمؤسسات والأطر النقابية والمجالس المحلية بنابلس، باتجاه جبل القبيبات حيث موقع مستوطنة "حومش"، واحتجزت القوات عدداً من المشاركين وأخلت سبيلهم بعد التدقيق في هوياتهم.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق أثر قمع القوات لمسيرة سلمية انطلقت من محافظتي رام الله والبيرة، باتجاه بوابة معسكر "عوفر" غرب مدينة رام الله إحياء لذكرى يوم الأرض، وأطلقت تلك القوات القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، اتجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق.

وفي ذات السياق، أحيت القوى الوطنية والمؤسسات الرسمية والشعبية في سلفيت شمال الضفة، "يوم الأرض" بمسيرة واعتصام في الأراضي المهددة بالمصادرة والتجريف في منطقة باب المرج ببلدة دير بلوط غرب سلفيت، وشارك ممثلو الفصائل والمؤسسات الحكومية والأهلية ورؤساء الهيئات المحلية وحشد من الأهالي.

بدورها رعت بلدية رام الله اليوم، نشاط زراعي بالتعاون مع طلاب المدارس في المدينة وبمشاركة (150) طالب وطالبة زرع ما يزيد عن (5) آلاف شتلة زينة في منطقة عين منجد، وضاحية الريحان، ضمن فعاليات إحياء يوم الأرض.

كما وأحيت عدة مؤسسات ومديريات التربية والتعليم والبلديات في محافظة الخليل ذكرى "يوم الأرض" بفعاليات انطلقت في عدة مناطق في المحافظة، ومسيرة شبابية تحت عنوان "وحدة وطن" في مدينة الخليل.

وأحيت مديرية تربية جنوب الخليل الذكرى في مدرستي الشهيدة دلال المغربي في بلدة بيت عوا، ومدرسة أبو العسجا الأساسية المختلطة، وذلك بحضور مدير تربية الجنوب فوزي أبو هليل، و عدد من رؤساء الأقسام.

كما أحيت تربية شمال الخليل ذكرى يوم الأرض ومناسبات شهر آذار (يوم المرأة، ويوم الأم، وذكرى معركة الكرامة) في مدرسة الصفا الأساسية المختلطة في بلدة حلحول؛ وذلك تحت رعاية وحضور مدير التربية والتعليم شمال الخليل محمد الفروخ.

وأحيت بلديتا الظاهرية ودورا، ذكرى يوم الأرض بزراعة الأشجار في المناطق المهددة بالمصادرة بالتعاون مع مديرة زراعة الجنوب.

يشار أن إعلان سلطات الاحتلال مصادرة 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب في عام 1976، أدى إلى مظاهرات عارمة في صفوف الفلسطينيين داخل  كيان الاحتلال، مما أدى إلى سقوط ست شهداء، ليطلق على هذا اليوم "يوم الأرض".