Menu

غزة: المزارعين اليوم إلى المنطقة العازلة شرقي القطاع

المزارعين

غزة- بوابة الهدف

من المقرر أن يتوجّه اليوم الأحد المزارعين لأراضيهم شرقي قطاع غزة، للبدء بزراعتها، وذلك حسبما أعلن من اتفاق بين مسؤولين من الأمم المتحدة والاحتلال.

وكانت كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية مساء السبت عن تفاهم توصلت له الأمم المتحدة ومسؤولون أوروبيون، مؤخراً، لتمكين المزارعين الفلسطينيين، من استغلال "المنطقة العازلة"، الواقعة بمحاذاة الشريط الحدودي، بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948.

ولفتت المصادر إلى أن مباحثات أجراها مسؤولون في الأمم المتحدة وأوربيون مع "إسرائيل"، من أجل السماح للمزارعين الفلسطينيين، باستغلال جزء كبير من المنطقة المعروفة باسم "المنطقة العازلة" شرقي وشمالي القطاع.

وذكرت المصادر إلى أن التفاهم جرى العمل عليه منذ أشهر، وتم بلورته مؤخراً، ويقضي بالسماح للمزارعين بالدخول لتلك المنطقة، وزراعة نباتات صغيرة، ذات ارتفاع محدود، وعدم زراعة أشجار طويلة، وسيتم تصدير منتجات تلك المنطقة للسوق الأوروبية، بناءً على رغبة المسؤولين الأوروبيين.

وأقر جيش الاحتلال الليلة بسماحه لمزارعي القطاع وبتعاون مع جهات في الأمم المتحدة بقطاع غزة بالوصول إلى مسافات قريبة من السياج الفاصل شرقي القطاع، وذلك لجني محاصيلهم الزراعية لفترة مؤقتة، وحسب مصادر الاحتلال، ستقوم طواقم من الصليب الأحمر بالتجوال بين المزارعين قرب السياج، وذلك بالتنسيق مع الجيش حتى يتم تجنّب حوادث سوء الفهم.

يشار إلى أن الاحتلال يقيم منذ مطلع انتفاضة الأقصى عام 2000، "منطقة عازلة" شرقي وشمالي القطاع، بمحاذاة الشريط الحدودي، على بعد حوالي 300 متر من الشريط، بحجة عدم استخدامها من قبل المقاومة الفلسطينية لأغراض عسكرية، وجرفت القوات الاحتلال الحقول والمنشآت الزراعية والسكنية الواقعة في نطاق تلك المسافة.

المصدر: وكالات