Menu

بالصور: أطفال غزة ينفذون مؤتمرهم الحقوقي الأول والتعليم تعد بمضاعفة الاهتمام بالبحث العلمي

الهدف_خانيونس_محمود الحاج:

قال وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم الدكتور زياد ثابت: إن الوزارة تولى البحث العلمي أهمية كبيرة، وبدأت في تعزيزه من خلال بعض المشاريع العلمية التي نفذت في بعض المدارس وكانت نتائجها مبشرة.

وأضاف: استراتيجية الوزارة في السنة القادمة تتبنى المزيد من الاهتمام بالبحث العلمي، وسيكون هناك مقرر للصف العاشر للبحث العلمي، كما سيتم تطبيق عملي للتجارب العلمية في المختبر للصف السابع ، وسيكون هناك اختبارات عملية داخل المختبر لتنمية قدرات الطلاب العلمية.

جاء ذلك خلال "لنا حقوق " المؤتمر الحقوقي الأول من نوعه، بإشراف الفتيان والفتيات في مركز بناة الغد بمدينة خانيونس، بدءاً من  اختيار الموضوعات وإعداد أوراق العمل، مرورا بالتنسيق وطبع المواد الإعلانية والدعوات وتوزيعها ، وانتهاء بترتيب القاعة.

قبل المؤتمر، مكّن الفتيان والفتيات من المهارات والأدوات اللازمة لقيادة ناجعة  لمؤتمرات حقوقية وتربوية وعلمية  وثقافية حول  قضاياهم المختلفة ، ورشات حقوقية ، استهدفت تمكينهم من المعارف الحقوقية في مجال حقوق الإنسان بصفة عامة والطفل بصفة خاصة، وآليات مناصرة حقوق الإنسان والطفل، وورشات تدريبية متخصصة في إعداد أوراق العمل ،إضافة لورشات في الاتصال والتواصل واليات الضغط والمناصرة .

وناقشت أوراق الفتيان والفتيات البحثية المحكمة من قبل أساتذة جامعات، العديد من الموضوعات التي تمحورت حول بعض حقوقهم وحقوق اقرانهم من ذوى الإعاقة  في المدارس، مرورا بحرية الرأي في المدارس ، وانتهاء بدور البرلمان الطلابي وسبل تفعيله ودور المدرسة في رعاية الموهوبين.

وجاء المؤتمر في جلستين  ناقشت كل واحدة  أربع ورقات عمل تخللها نقاشات جادة مع الجمهور من التربويين والحقوقيين والأهالي، وتناولت  الجلسة الأولى  التي أدارتها الطالبة تسنيم الصوري، أربعة أوراق عمل، ناقشت الورقة الأولى التي أعدتها الطالبة أسيل كلوسة القيادة الطلابية في المدارس بين البناء والتأثير، فيما تناولت الورقة الثانية والتي أعدتها الطالبة لميس زعرب نظرة واقعية علىالبيئة الآمنة في المدارس، فيما خصص الطالب محمد الفرا في ورقته البحثية مناقشة حرية التعبير عن الرأي في المدارس بين الواقع والمأمول، واختتمت الجلسة الأولى بالورقة البحثية التي أعدتها الطالبة أحلام الخطيب حول ممارسة حقوق الإنسان في المدارس .

الجلسة الثانية التي أدارتها الطالبة عاتقة شراب تناولت أربعة أوراق بحثية، قدمت الأولى منها والتي أعدتها  الطالبة سارة شتات رؤية نقدية للعقاب البدني في المدارس، وجاءت الثانية التي أعدتها الطالبة شيماء البراغيثى، لتناقش واقع البرلمان الطلابي في المدارس وسبل تفعيله ،فيما اختارت الباحثة الطالبة فرح عرندس ورقتها لتسلط الضوء على رعاية ذوى الإعاقة في المدارس وقدمت برامج نظرية وتطبيقات عملية ،واختتمت الجلسة الثانية بورقة الباحث عمر صقر والتى ناقش خلالها الموهوبين في المدارس .