Menu

وعودات مصرية بتحسين أوضاع غزة بدءًا بأزمة الكهرباء والمعبر والعمرة

وعودات مصرية بتحسين أوضاع غزة بدءًا بأزمة الكهرباء والمعبر والعمرة

غزة - بوابة الهدف

كشفت مصادرٌ فلسطينية، السبت، عن وجود وعودات من السلطات المصرية بتحسين الأوضاع التي يعاني منها قطاع غزّة، بدءًا من المساهمة في وضع معبر رفح وحتى أزمة الكهرباء في القطاع.

ونقلت مصادرٌ عن وكيل المخابرات المصرية، مظهر عيسى، أنّه "تم البدء باجراءات تطوير معبر رفح، وسيتم تجديده بشكلٍ كامل قريبًا بما يليق ب مصر وفلسطين"، مبينةً أنّه "لن يتم إغلاقه بالكامل خلال فترة التطوير".

وأضافت المصادر أنّ هناك تطمينات مصرية بخصوص حل مشكلة الكهرباء في قطاع غزّة، إضافةً لزيادة  كميات التبادل التجاري، وإعادة تسيير رحلات العمرة من قطاع غزّة في وقتٍ قريب.

وقال وكيل المخابرات المصرية للوفد الشبابي المشارك في مؤتمر "العين السخنة"، في مصر، أنّ هناك خطوات لمد الكهرباء لغزة"، كما أضاف "نعمل على التوسع في البضائع بشكلٍ عقلاني".

وحول الأزمة بين مصر والسلطة الفلسطينية والتي كان آخرها ترحيل جبريل الرجوب ومنعه من دخول القاهرة، قال مظهر أنّ "ما حدث مع الرجوب ليس رسالة لأبو مازن، الموضوع ليس عقاب جماعي، ومن أخطأ يتحمل مسؤولية خطئه".

وأعلنت السلطات المصرية، السبت، عن فتح معبر رفح البري مدة ثلاثة أيام، بدءًا من الاثنين حتى الأربعاء، في كلا الاتجاهين من أجل عبور العالقين والمسافرين.

وكانت السلطات المصرية قد فتحت معبر رفح يومًا واحدًا، يوم الجمعة الماضي، لعبور وفد شبابي وعشائري إلى مصر.

كما فتحت مصر المعبر لأيامٍ عدة خلال الأسابيع الماضية، في شهر فبراير/شباط الماضي، حيث سافر الآلاف وعبر آلاف آخرين إلى غزة.

وأغلقت مصر معبر رفح يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014، بشكل كامل، بعد هجمات نفذها متشدّدون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة "كرم القواديس" (شمال سيناء).

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 13 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.