Menu

توقعات بإعلان فشل موسم العمرة لقطاع غزة هذا العام بسبب إغلاق معبر رفح

الحجاج

غزة - بوابة الهدف

أكد رئيس جمعية أصحاب مكاتب الحج والعمرة في غزة، عوض أبو مذكور، عدم وجود موافقة مصرية حتى الآن على فتح معبر رفح لسفر المعتمرين الفلسطينيين، موضحا أن تأخر الموافقة لما بعد تاريخ 17 أيار/ مايو الجاري، يعني فشل موسم "عمرة رمضان" للعالم الثالث على التوالي.

وقال أبو مذكور في تصريحٍ صحفي، "العشرين من شعبان (17 أيار) هو الموعد الأخير لنا كشركات حج وعمرة من أجل تجهيز جوازات السفر وحجوزات الفنادق للمعتمرين في منتصف شهر رمضان".

وأضاف "في حال عدم تلقينا للموافقة المصرية على فتح المعبر؛ فهذا يعني تعطل موسم العمرة في قطاع غزة للعالم الثالث على التوالي وخسائر كبيرة يتكبدها أصاحب الشركات جراء ذلك وقد يدفع بعضها للإغلاق وتسريح العاملين فيها".

وأشار أبو مذكور إلى وجود اتصالات مع السلطات المصرية من أجل تسير رحلة عمرة لهذا العام "غير أن الأمور غير واضحة"، وفقا للنقابي الفلسطيني.

وذكر أن "موسم العمرة لهذا العام يلفظ أنفاسه الأخيرة للسنة الثالثة على التوالي، بسبب إغلاق معبر رفح"، مشيرا إلى أن تكبّد شركات الحج والعمرة لخسائر كبيرة، سيؤدي لإغلاق بعضها.

وأفاد بأن شركات الحج والعمرة في قطاع غزة "كانت تخرج سنويًا 14 ألف معتمرًا في ظل الأزمات وإغلاق المعبر".

وفي العام الماضي أعلنت الجمعية عن فشل موسم العمرة الرمضانية للسبب نفسه، بشكلٍ رسميّ، وذلك بعد عدم موافقة الجانب المصري على فتح معبر رفح، لسفر المعتمرين.

وكانت مصادرٌ قد كشفت عن وجود مساعي حثيثة لفتح المعبر وخروج أكثر من 200 معتمر من قطاع غزة، إلا أنها لم توضح تأكيدها للأنباء.

وكان وزير الأوقاف الفلسطيني قد وعد بالعمل على حل مشكلة المعتمرين العالقة منذ ثلاث سنوات متواصلة.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح؛ منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث فتحه عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي، لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر، جلهم من المرضى والطلاب.