Menu

#حصار_الأقصى : موظفو الأوقاف يرفضون المرور عبر بوابات الاحتلال الالكترونية

20106348_2005385069503903_1582489354333874618_n

القدس المحتلة_ بوابة الهدف

أكّدت المصادر من داخل المسجد الأقصى أنّ موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية وفي مُقدّمتهم عمر الكسواني، يرفضون الخضوع لإجراءات الاحتلال، ومنها المرور عبر البوابات الالكترونية التي نصبتها القوات الصهيونية على مداخل المسجد وفي باحات الأقصى.

 

وأعلنت المصادر المحلية أن سلطات الاحتلال فتحت باب الأسباط، فيما أكّد شهود العيان أنّ عشرات المقدسيين يحتشدون منذ ساعات على أبوابه، وأدّى معظمهم صلاة الظهر "على الإسفلت"، بعد رفضهم العبور للأقصى من بوابات الاحتلال الإلكترونية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أعلن مساء أمس السبت أنّ حكومته بصدد إعادة فتح الأقصى تدريجيًا.

هذا وبدأت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الأحد، بتركيب بوابات الكترونية وكاميرات مراقبة داخل المسجد الأقصى، إضافة إلى "إجراءات أمنية أخرى"، أعلنت أنّه سيتم اتّخاذها لاحقاً.

بدوره، أكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أنه سيتم فتح بوابات المسجد، ظهرًا. رافضًا تصريحات المتحدث باسم نتنياهو، اوفير جندلمان، حول تركيب أجهزة كشف عن المعادن وكاميرات سيتم تركيبها في محيط الأقصى، مُشدداً على أنّها خطوة خطيرة وغير مسبوقة للاستيلاء على المسجد ومداخله، وتخالف نظام "استاتيكو" المتعلق بسُلطة الأوقاف الإسلامية للمسجد.

وتوجّه عشرات المواطنين فجر اليوم لأداء الصلاة في الأقصى، إلّا أنّ قوات الاحتلال منعتهم من ذلك، ونشرت الحواجز الحديدية على مداخل المسجد والبلدة القديمة. وأدّى المواطنون الصلاة في أقرب نقطة للأقصى تمكّنوا من الوصول إليها.

كما يُواصل الاحتلال استدعاء موظفي الأوقاف وحراس الأقصى، فيما أفاد عدد منهم بتلقيّهم اتصالات من المخابرات الصهيونية، تُهددهم وتُطالبهم بعدم التوجه لعملهم في الأقصى. منهم الحراس: خليل ترهوني وفادي عليان وحمزة نبالي.

وتأتي هذه الإجراءات العقابية من سلطات الاحتلال على الأقصى ومحيطه وسكانه والوافدين إليه، في أعقاب تنفيذ ثلاثة أبطال من أم الفحم بالداخل المحتل، عملية فدائية مشتركة، داخل باحات المسجد، أسفرت عن مقتل اثنين من شرطة الاحتلال، وإصابة آخرين. وارتقاء المُنفّذين، وهم: محمد أحمد محمد جبارين (29 عامًا)، محمد حامد عبد اللطيف جبارين (19 عامًا) ومحمد أحمد مفضل جبارين (19 عامًا)، وثلاثتهم من أم الفحم