Menu

روحاني: من يريد تمزيق الاتفاق النووي سيُنهي حياته السياسية

روحاني

بوابة الهدف _ وكالات

أدى الرئيس الإيراني حسن روحاني اليمين الدستورية، اليوم السبت، وقال أمام كبار المسؤولين من أكثر من (100) دولة "أنا مسؤول عن صيانة جميع حقوق الشعب الإيراني، والحكومة ستكون معتدلة وإصلاحية داخلياً وخارجياً".

وأضاف أنّ الشعب الإيراني بتصويته "جدد شرعية النظام والحكومة"، مُؤكداً على أنّ الاتفاق النووي وإخراج الملف النووي من الفصل السابع للأمم المتحدة وإلغاء الحظر كان "من أهم انجازات الحكومة".

وتوجّه روحاني برسالة قوية للولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بالقول "ليعلم من يريد تمزيق الاتفاق النووي بأنه ينهي حياته السياسية".

وقال إن "هذه ليست مرحلة أمّ القنابل بل مرحلة أمّ التعاون وأمّ التفاوض حول عالم جديد"، مُؤكداً استعداد بلاده "للتعاون على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة"، حيث أن إيران "تريد أفضل العلاقات مع جيرانها وتمد يد الصداقة لكل دول الجوار".

وأضاف أن "الدول الأجنبية تزرع الفرقة في المنطقة ولا سبيل إلى الاستقرار إلا من خلال الحوار".

وكان روحاني قال قبيل أدائه اليمين الدستورية إن بلاده نفذت الاتفاق النووي بشكل كامل، "لكن بعض أطراف الاتفاق لم تف بتعهداتها"، والانتهاكات الأميركية المتكررة للاتفاق النووي تركت آثاراً سلبية لدى الرأي العام الإيراني، ويمكن أن تؤدي إلى "آثار تخريبية" في مسار تنفيذ الاتفاق. جاء ذلك خلال لقائه منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قبيل تأديته اليمين، حيث أكد أن البرلمان الإيراني سيصادق على مشروع قانون لمواجهة الإجراءات الأميركية الجديدة.

المصدر: الميادين