Menu

ثلاثة من قادة حماس بالضفة سيغادرون للقاهرة بعد وساطة مصرية لدى الاحتلال

حسن يوسف

رام الله - بوابة الهدف

كشف حسن يوسف، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن أن ثلاثة من قادة الحركة بالضفة الغربية، ربما يشاركون في حوارات المصالحة بالقاهرة، الأسبوع الجاري، في حال سمحت لهم "إسرائيل" بالسفر.

وقال يوسف، إن الحركة سترسل 3 من قادتها بالضفة الغربية، للمشاركة في الحوارات التي ستبدأ، الثلاثاء المقبل بالقاهرة؛ لكن مشاركتهم مرهونة بسماح "إسرائيل" لهم بالسفر، إذ تسيطر الأخيرة على معابر الضفة.

وأشار إلى وجود جهود مصرية، تسعى إلى إقناع "إسرائيل" بالسماح لهم بمغادرة الضفة، رافضا الإفصاح عن أسماء القادة الثلاثة لأسباب أمنية.

وأوضح القيادي في حركة حماس ، أن وجود وفد من الضفة الغربية في لقاءات القاهرة، من شأنه أن يساهم إيجابيا في حل القضايا الخلافية، مؤكدا أن حماس تضع ملف "الأوضاع الداخلية في الضفة الغربية" على جدول أعمال الحوار.

وأضاف أن آثار الانقسام انعكست سلبا على الحريات في الضفة، وحماس تريد فتح هذا الملف، وبحثه. وتقول حركة حماس إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية، تمارس التضييق عليها هناك.

ومن المقرر أن تعقد حركتا "فتح" و"حماس" الثلاثاء المقبل جلسة مباحثات من أجل الاتفاق على ما سيتم تطبيقه في المرحلة القادمة بعد حل "حماس" اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق في قطاع غزة تطبيقا لتفاهمات القاهرة.

وكان رامي الحمد الله رئيس حكومة الوفاق قد قام الأسبوع الماضي بزيارة إلى قطاع غزة على رأس حكومته من أجل مباشرة عملهم في قطاع غزة تحقيقًا لتفاهمات القاهرة بين "حماس" و"فتح" برعاية مصرية.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف حزيران/ يونيو 2007، إثر سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة "فتح" تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام.