Menu

تراجعت عن كلمة العدوان السعودي

قناة مغربية تعتذر عن "وصف الحقيقة" في اليمن

منزل مدمر في قصف سعودي باليمن

بوابة الهدف _ غرفة التحرير

اعتذرت القناة المغربية الرسمية الثانية (2M) عن وصفها يوم الثلاثاء الماضي في نشرتها الإخبارية الحرب في اليمن التي تقودها العربية السعودية وبمشاركة مغربية بـ"العدوان على اليمن" وقررت معاقبة الصحافية التي قرأت التقرير.

واعتذرت القناة الثانية أمس الأول الأربعاء عن تقرير نشرته خلال نشرة ظهيرة يوم الثلاثاء وصفت فيه الغارات العسكرية في اليمن بـ «العدوان» وقالت المذيعة خلال نشرة المسائية إن عبارة "عدوان" أتت في غير محلها ووصفتها بـ"مفردات خاطئة"، إذ تم استعمالها استعمالا خاطئا من قبل الصحافية صاحبة التقرير للمشاهدين المغاربة عما سمته.

وأثار ما ورد في التقرير تساؤلات عن خلافات سعودية – مغربية على خلفية تدبير استعادة رفاة الطيار المغربي ياسين بحتي الذي توفي بسقوط طائرته ال اف16 يوم الأحد 10 ايار/ مايو الجاري فوق الاراضي اليمنية.

ويتعلق التقرير بمسيرة جماهيرية في صنعاء يقودها جماعة أنصار الله (الحوثيون) رفعوا خلالها لافتات تندد بغياب مشاركتهم في مؤتمر الرياض "إنقاد اليمن" وقالت معدة البرنامج  "على أرض اليمن العدوان لا يزال مستمرا" في إشارة إلى سلسلة غارات استهدفت مناطق عدة في البلاد وأشار التقرير إلى أن الأمم المتحدة تدعو إلى وقف الغارات لإدخال المساعدات الإنسانية.

وأوردت النشرة الإخبارية لـ"دوزيم"، مساء أمس الأول الأربعاء، اعتذارا واضحا لمشاهدي القناة، جاء فيه أنه "تم استعمال مفردات في غير محلها من طرف أحد صحافياتنا، أثناء إنجاز التقرير".

وقدمت القناة الثانية أيضا اعتذارها بخصوص ما قالت إنه "استعمال مصطلح خاطئ لوصف المبادرات الرامية إلى مساعدة الشعب اليمني"، وذلك في إشارة إلى توصيف التقرير الإخباري المذكور لمؤتمر الرياض، بالقول "المؤتمر المسمى إنقاذ اليمن".

وقالت سميرة سيطايل، مديرة الأخبار بالقناة الثانية إن "ما حدث أن لفظة في غير محلها تم استخدامها من طرف الصحافية المكلفة بالتقرير، وأن وصف "عدوان" لا يمثل حقيقة تدخل التحالف لإعادة الشرعية باليمن".

ونقل موقع "هسبرس" عن سيطايل أن هذا المصطلح لا يعبر أبدا عن الخط التحريري للقناة الثانية بخصوص هذا الملف، وأن "الأمر يتعلق بخطأ مهني، تلقت بسببه الصحافية المعنية عقابا ثقيلا، ورئيسة التحرير إنذارا"، وأن الأمور عادت إلى مجراها بتقديم القناة للاعتذار لمشاهديها.