Menu

قوات الاحتلال تقمع المسيرات الأسبوعية بالضفة

مسيرة كفر قدوم - أرشيف

رام الله - بوابة الهدف

قمعت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، المسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية المحتلة، والتي انطلقت عقب صلاة الجمعة من مناطق متفرقة بينها نعلين وبلعين والخليل.

وعززت قوات الاحتلال تواجدها في منطقة قلقس شرق الخليل، حيث منعت المواطنين من الوصول الى موقع الفعالية، وهددتهم بالضرب واطلاق النار صوبهم، فيما رفع المشاركون من الأهالي ونشطاء ضد الاستيطان اليافطات المنددة بسياسة الإغلاق التي تنتهجها حكومة الاحتلال.

وقالت مصادرٌ محلية، أنّ قوات الاحتلال احتجزت مصور تلفزيون فلسطين في محافظة الخليل علاء الحداد، ومنعت الإعلاميين من تغطية الفعالية.

يشار الى ان قوات الاحتلال تغلق طريق قلقس منذ 17 عاما، مما يزيد معاناة المواطنين واهالي المنطقة جراء سلوكهم الطرق الترابية البديلة.

كما جرى قمع مسيرة قرية نعلين الاسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، والتي خرجت اليوم احياء ليوم التضامن العالمي مع شعبنا، واستنكارا لجريمة اعدام الشاب عودة من قبل المستوطنين في بلدة قصرة جنوب نابلس امس.

وافاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين، محمد عميرة، بان المشاركين أدوا صلاة الجمعة وسط اشجار الزيتون جنوبي القرية، وان مواجهات اندلعت عقب اداء الصلاة اطلق جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، ما ادى الى اصابة عدد منهم بحالات اختناق وعولجوا ميدانيا.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات المناوئة للاحتلال والمناصرة لأهالي بلدة قصرة في تصديهم لعصابات المستوطنين امس ومن بينها: من قصرة لـ بلعين... شعب صامد ما بلين".

وكانت قوات الاحتلال قد نصبت حاجزا عسكريا على مدخل القرية الشرقي منذ ساعات صباح اليوم، ومنع جنود الحاجز حملة الهوية الزرقاء من دخول القرية للمشاركة في مسيرتها الاسبوعية.

وفي سياقٍ متصل، انطلقت اليوم الجمعة مسيرة شعبية من وسط قرية بلعين باتجاه موقع اقامة الجدار العنصري الجديد بالقرب من موقع ابو ليمون، وفاء لأسرى المقاومة الشعبية وعلى رأسهم الأسير عبدالله أبو رحمة والأسير أشرف أبو رحمة والطفل الأسير أحمد أبو رحمة.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية ونشطاء سلام ومتضامنون اجانب.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصور اسرى المقاومة الشعبية، ورددوا الهتافات الوطنية الداعية لإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين والحرية لأسرى المقاومة الشعبية.

وقرع المشاركون عند وصولهم للموقع بوابة الجدار الجديد وخطوا عليهاالشعارات المطالبة بالحرية لفلسطين، فيما قام جنود الاحتلال بتصوير المشاركين من فوق الأبراج العسكرية المقامة في هيكل الجدار، كما وقعت مواجهات بين المشاركين وقوات الاحتلال.