Menu

مُحدَّث: ترامب أبلغ عباس نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس

thumb

رام الله _ بوابة الهدف

تلقى رئيس السلطة محمود عباس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء، حيث أطلع عباس، على نيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس .

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن "الرئيس عباس حذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم"، مُضيفاً "الرئيس أكد مجدداً على موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وأشار أبو ردينة، إلى أن الرئيس عباس سيواصل الرئيس اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

كما وجرى اتصال هاتفي بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وعباس، ووضع عباس الملك في صورة آخر المستجدات، ونتائج الاتصالات التي أجراها وتلقاها حول موضوع القدس ومخاطر نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، واتفق الرجلان على استمرار المشاورات خلال الفترة القادمة.

بدورها، جددت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، التأكيد على دعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومته ونضاله المشروع للتخلص من الاحتلال الصهيوني، ولنيل كافة حقوقه في العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران عام 1967، ورفض أية مقترحات أو محاولات لفرض حل منقوص على الشعب الفلسطيني لا يلبي الحد الأدنى من حقوقه التي  نصت عليها قرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك، في أعقاب اجتماع الدورة 22 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، في العاصمة المغربية الرباط، اليوم الثلاثاء، عبرت خلاله عن رفضها المطلق لمحاولة المساس بالمكانة القانونية والسياسية والتاريخية لمدينة القدس الفلسطينية المحتلة.

واعتبرت أن أي اعتراف من الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة كعاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني أو نقل لسفارتها إليها باطل وغير قانوني، وهو عدوان سافر على حقوق الشعب الفلسطيني في عاصمة دولته الفلسطينية، ووقوف مع الاحتلال والاستيطان.

يُذكر أن البيت الأبيض، أعلن الليلة الماضية، أن الرئيس الأمريكي ترامب، أجّل قراره بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها كعاصمة للاحتلال "الإسرائيلي"، على أن يتخذ القرار في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة.

وجاء ذلك في تصريح أدلى به متحدث البيت الأبيض، هوغان غيدلي، لوسائل الإعلام التي رافقت الرئيس ترامب في رحلة العودة من ولاية يوتاه، إلى واشنطن.

وقال غيدلي، إن ترامب سيعلن خلال الأيام القليلة القادمة، إذا ما كان سيوقع قرارًا بوقف تنفيذ نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أم لا.