Menu

قُبيل الجلسة الطارئة للجمعية العامة.. ترامب يُهدّد بقطع المساعدات عن الدول التي ستساند قرار القدس

ترامب

واشنطن _ بوابة الهدف

قبيل الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن قرار البيت الأبيض حول القدس ، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بقطع المساعدات عن الدول التي ستساند قرار القدس بالجمعية العامة.

وبحسب وكالة رويترز، فإن ترامب يقول إنه سيراقب التصويت على قرار بشأن القدس في الجمعية العامة، مُضيفةً أنه أشاد برسالة السفيرة الأمريكية للدول العازمة على التصويت ضد قرار القدس.

وتابع: "إنهم يتلقون مئات الملايين من الدولارات ومن ثمة يصوتون ضدنا، حسناً، سنقوم بمراقبة تلك الأصوات، فليصوتوا ضدنا، ونحن سنوفر الكثير، هذا لا يهمنا".

وتوعدت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى المنظمة الدولية نيكي هايلي، معارضي بلادها في هذا الملف.

وأعلنت هايلي في تغريدة نشرتها أمس الثلاثاء على حسابها في "تويتر": "كنا نناشد دائماً في الأمم المتحدة فعل المزيد وإعطاء المزيد، ولم نتوقع، حين اتخذنا قراراً تلبية لإرادة الشعب الأمريكي بشأن مكان مقر سفارتنا، أن يستهدفنا من ساعدناهم من قبل. سيجري التصويت الخميس تنديداً بخيارنا، والولايات المتحدة سوف تسجل الأسماء".

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن استخدمت قبل يومين حق النقض (الفيتو)، أثناء تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار قدمته مصر، يقضي ببطلان أي خطوات تمس بالوضع القائم لمدينة القدس.

ودعم الأعضاء الـ14 الآخرون في مجلس الأمن المشروع الذي تم طرحه للتصويت، والذي يعارض قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني، ونقل سفارة واشنطن إليها من "تل أبيب".

ووصفت هايلي هذا التصويت: "إهانة لن تنساها الولايات المتحدة"، مُشددةً على أن مشروع القرار المصري "يُعيق عملية السلام" في الشرق الأوسط.