Menu

القمة الرباعية حول سوريا تؤكد على ضرورة الحل السياسي

بوابة الهدف _ وكالات

أكدت القمة الرباعية لروسيا و تركيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا، اليوم السبت، على ضرورة الحل السياسي للأزمة في البلاد.

وشددت القمة خلال مؤتمر صحفي مشترك لزعماء الدول الأربع على دعمها للاتفاق الروسي – التركي حول إدلب.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القمة الرباعية بأنها بناءة، مُشيرًا إلى أنه "مع انضمام ألمانيا وفرنسا نرى إمكانية لتحسين التعاون في إطار عملية أستانا".

وقال أردوغان "كان هدفنا ضمان وقف إطلاق النار وكانت لدينا أيضًا إمكانية لمناقشة التسوية السياسية"، مُشيرًا إلى أن "عملية أستانا أصبحت نموذجا للجهود الرامية إلى إيجاد الحل السياسي".

كما وأعرب عن قناعته بأن القمة الرباعية تعطي زخمًا ملموسًا لإنهاء النزاع في سوريا، داعيًا جميع الأطراف إلى دعم هذه الجهود.

بدوره، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام القمة، أن موسكو تحتفظ لنفسها "بحق مساعدة دمشق في القضاء على أي بؤرة إرهابية في إدلب إذا استمرت هجمات المسلحين من هناك".

وشدد بوتين في كلمة ألقاها في ختام القمة على ضرورة القضاء على "كافة العناصر الراديكالية" على الأراضي السورية، مُؤكدًا أن "إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب إجراء مؤقت".

وقال "أطلعنا مع السيد أردوغان بشكل مفصل زملاءنا الأوروبيين على ما تم إنجازه في مسار تطبيق الاتفاقات الروسية -التركية بخصوص منطقة إدلب.. ننطلق من أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح وقبلها منطقة خفض التصعيد في إدلب إجراء مؤقت".

وثمن الرئيس الروسي الجهود التركية الرامية إلى تحقيق سحب الأسلحة الثقيلة والقوات التابعة للمعارضة المسلحة من خط التماس في إدلب.