Menu

جراء تفاقم أزمة الوقود

الصحة بغزة تناشد كافة الجهات لتطويق أزمة الوقود في مرافقها الصحية

غزة _ بوابة الهدف

ناشدت وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء كافة الجهات ذات العلاقة لتطويق أزمة الوقود في مرافقها الصحية.

وحذّرت وزارة الصحة في قطاع غزة  من التداعيات الكارثية لاستمرار أزمة نفاذ الوقود اللازم للمستشفيات، على المرضى في القطاع.

وقالت الصحة في بيانٍ لها إن "استمرار أزمة نفاد الوقود في المرافق الصحية سيكون لها تداعيات كارثية على مرضى قطاع غزة عند توقف المولدات الكهربائية خلال بضعة أيام"، مُضيفةً أن الأزمة "ستهدد حياة 800 مريض بالفشل الكلوي يرتادون 128 جهاز لغسيل الكلى 3 مرات أسبوعيًا منهم 30 طفلاً، فيما ستوقف عمل 40 غرفة عمليات تجري 250 عملية جراحية يوميًا".

كما ستهدد الأزمة بحسب بيان الصحة "حياة مئات السيدات الحوامل اللواتي يحتجن اجراء عمليات ولادة قيصرية عند توقف غرف العمليات في أقسام الولادة"، مُؤكدةً أن "أزمة الوقود ستفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى الذين يحتاجون فحوصات مخبرية ووحدات دم يوميًا عند توقف عمل 50 مختبر طبي و10 بنوك دم في مرافق وزارة الصحة".

وتابعت أن الأزمة "ستهدد حياة 120 طفل خداج حياتهم مرتبطة باستمرار الكهرباء على حضانات الأطفال بمستشفيات قطاع غزة، وكذلك ستهدد حياة 100 مريض في العنايات المركزة حياتهم مرتبطة باستمرار التيار الكهربائي على أجهزتهم الطبية"، لافتةً إلى أن "محطات الأكسجين والتعقيم والمغاسل والخدمات المساندة في مستشفيات غزة ستتوقف جراء أزمة الوقود، كما ستفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى الذين سيحرمون من الخدمات التشخيصية في اقسام الاشعة بمستشفيات قطاع غزة".

ونوّهت الوزارة أن "استمرار أزمة الوقود في مستشفيات غزة سيحرم عشرات المرضى من خدمات القسطرة العلاجية و التشخيصية يوميًا".

بدوره، حذر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان اليوم الاثنين من أثر تدهور الوضع الصحي في قطاع غزّة، على المرضى الفلسطينيين،  وذلك جراء استمرار أزمة نقص الوقود في مشافي القطاع.

وناشد المركز في بيانٍ صحفي السلطة الفلسطينية والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل من أجل ضمان التدفق السريع للوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المرافق الصحية في قطاع غزة.

وقال إنّ "مستشفى الهلال الإماراتي في رفح جنوب قطاع غزة، أعلن مساء الأحد 13 يناير، عن توقف خدماته الصحية، خلال ساعات، جراء النفاذ التام لكميات الوقود اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية فيه".

وفي قطاع غزّة 13 مستشفىً حكوميْ، و54 مركزًا صحيًا لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي حوالي 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).

وكانت مُؤسسات أممية حذّرت من انعكاسات أزمة الوقود وغيرها من الأزمات في غزّة على عمل المستشفيات والمرافق الصحية بالقطاع.

ويفرض الاحتلال على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ أكثر من 12 عامًا، حيث يغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكلٍ جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.