Menu

تواصل فعاليات "الإرباك الليلي" شرقي قطاع غزة

فعاليات "الإرباك الليلي"

غزة – بوابة الهدف

استأنفت مجموعات من المتظاهرين الفلسطينيين، مساء اليوم الأحد، فعاليات "الإرباك الليلي" بمخيمات العودة في المناطق الشرقية لقطاع غزة، في وقت زعمت مصادر عبرية أن 160 قنبلة أنبوبية أطلقت صوب جنود الاحتلال قرب السياج الفاصل شرقي وسط القطاع دون وقوع إصابات.

وقالت مصادر محلية "إن الشبان أشعلوا الإطارات المطاطية، وأطلقوا المفرقعات الصوتية، تجاه جنود الاحتلال المتمركزين في عدة مناطق على طول السياج الفاصل بين الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة.

وفي السياق قالت مصادر عبرية "إن قوات الجيش اعتقلت اثنين من الشبان عبروا السياج الحدودي الفاصل من شمال قطاع غزة، وجرى تحويلهم للتحقيق".

وتوقفت فعاليات "الإرباك" في نوفمبر الماضي بعد تفاهمات توصلت إليها وساطات مصرية و قطر ية وأممية؛ يقوم الاحتلال بموجبها بتخفيف حصاره على القطاع المتواصل منذ أكثر من 12 سنةً، من خلال توسيع مساحة الصيد، والسماح بإدخال المساعدات المالية القطرية إلى غزة، وغيرها.

وتشمل فعاليات "الإرباك الليلي" إشعال الإطارات التالفة (الكوشوك)، إضافة إلى تشغيل أغاني ثورية وأصوات صافرات إنذار عبر مكبرات الصوت، مع إطلاق أضواء الليزر تجاه الجنود المتمركزين قرب السياج الفاصل. وتهدف وحدة "الإرباك الليلي" من خلال عملها الليلي إلى إبقاء جنود الاحتلال في حالة استنفار دائم على الحدود لاستنزافهم وإرباكهم، بحسب القائمين عليها.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بشدّة وإجرام؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة؛ ما أدى لاستشهاد 267 مواطنًا؛ منهم 11 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة، في حين أصاب 27 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالة الخطر الشديد.