Menu

"العفو الدولية": أذربيجان تقصف المدنيين بقنابل عنقودية "إسرائيلية"

صورة لقنابل عنقودية "إٍسرائيلية"

لندن - بوابة الهدف

اتهمت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، أذربيجان باستخدام قنابل عنقودية "إسرائيلية" الصنع في قصف مناطق مدنية في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه مع أرمينيا.

وقال المتحدث باسم المنظمة، دينيس كريفوشيف أنه: "فوجيء باستخدام مثل هذه الأسلحة غير التمييزية بطبيعتها".

وأشارت المنظمة الدولية إلى أنها رصدت، هذه القنابل "الإسرائيلية" المحظورة بموجب معاهدة دولية، ضمن القنابل التي أُسقطت على مدينة ستيباناكيرت الأرمينية. 

وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية أنّ القنابل العنقودية رُصد استخدامها، خلال عطلة نهاية الأسبوع، خلال قصف عنيف شهدته بلدة ستيباناكيرت، عاصمة إقليم ناغورنو كاراباخ.

وتحتوي القنابل العنقودية على مئات القنابل الصغيرة التي تنفجر على مساحات واسعة، ويمكن أن تسبب العديد من الإصابات حال استخدامها في مناطق مدنية.

وأعلنت أرمينيا، في وقت سابق، عن استدعاء سفيرها في "إسرائيل" لإجراء "مشاورات" معه على خلفية "توريد" الحكومة "الإسرائيلية" أسلحة لأذربيجان.

وأفادت وسائل إعلام عالمية، الأسبوع الماضي، العثور على شظايا صواريخ أطلقت من جانب الجيش الأذربيجاني على قرى في المنطقة، عليها كتابات باللغة العبرية.

واندلعت، الأسبوع الماضي، أعنف اشتباكات بين القوات الأرمنية والأذربيجانية منذ سنوات بشأن المنطقة الانفصالية ومازال القتال مستمرًا حتى اللحظة.

وأثار إعلان استقلال "كاراباخ" عن أذربيجان حربًا في أوائل التسعينيات أودت بحياة 30 ألف شخص، لكن لم تعترف أي جهة بعد ولا حتى أرمينيا، باستقلال الإقليم.

وتعثرت المحادثات الهادفة لتسوية النزاع، والتي بدأت مع تفكك الاتحاد السوفياتي في 1991، بشكل كبير منذ اتفاقية لوقف إطلاق النار عام 1994.