Menu

حارس الجدار ضد سيف القدس: مراجعات صهيونية (6)

تحليلالعلاقات اليهودية العربية في إسرائيل بعد أحداث نيسان

خاص بالهدف - ترجمة خاصة

أجرى باحثون في معهد الأمن القومي الصهيوني في جامعة تل أبيب مراجعة شاملة "لمعركة سيف القدس " والتي أطلق عليها العدو اسم "حارس الجدار" ارتباطا بالإعلان عن بدء عدوانه على غزة، ردا على العملية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غزة في مبادرة تاريخية هي الأولى من نوعها نصرة للقدس وردا على ممارسات العدو وعدوانه على أهلنا فيها.

وجاءت المراجعات من جوانب مختلفة، داخلية تخص الكيان وإقليمية، من مختلف الجوانب من حيث نتائجها على الكيان، وظروفها، والدروس السريعة المستقاة منها وتقدم الهدف سلسلة ترجمات لهذه المراجعات، ويجب التنبيه طبعا أن ما ننشره هو تحليل العدو للمعركة، أو تحليل هذا المعهد الصهيوني بالذات، والمصطلحات الواردة وهذا التحليل ولايمثل بحال من الأحوال، وجهة نظر الهدف أو وجهة نظر فلسطينية حتى لو تقاطع في بعض الجوانب والاستنتاجات. [المحرر]

 

العلاقات اليهودية العربية في إسرائيل بعد أحداث نيسان

اقرأ ايضا: "حارس الجدار" : عملية  كاملة وغير مكتملة

إفرايم لافي- مائير إلران- إلهام شحبري- خضر سويد-جوني عيسى

خلفية الأحداث وأسبابها

اقرأ ايضا: حارس الجدار: دروس للجبهة المدنية

خلال الأعياد والمناسبات الإسلامية واليهودية التي أقيمت خلال شهري نيسان / أبريل - أيار / مايو 2021 (رمضان، عيد الفطر، النكبة، يوم القدس، عيد العنصرة) والحملة العسكرية في قطاع غزة ("حارس الجدار") تعقدت العلاقات بين العرب واليهود في مدن مختلطة وأماكن أخرى في البلاد. وشملت الاشتباكات هجمات راح ضحيتها أرواح، وأضرمت النيران في دور العبادة والشقق والمباني العامة والسيارات، وألحقت أضرارا بالممتلكات. وكجزء من التعامل مع الأحداث، تم تعزيز الشرطة من قبل قوات حرس الحدود، بل وتم التفكير في استخدام القوات العسكرية. وفي مدينة اللد أعلنت حالة الطوارئ المدنية في خطوة غير مسبوقة. وقد وصف مفوض الشرطة ورئيس جهاز الأمن العام الاشتباكات بأنها أعمال شغب وإرهاب، وبالتالي تم استخدام قدرات جمع المعلومات الاستخبارية لإفشال الأحداث وملاحقة المتسببين في الشغب. وأعلن الضمان الاجتماعي أنه سيتم الاعتراف بضحايا أعمال الشغب كضحايا للأعمال العدائية. وكان العرب المتورطون في أعمال الشغب، في الغالب، شبابًا من هوامش المجتمع وليس لهم انتماء سياسي، بينما كان اليهود المتورطين نشطاء يمين متطرف.

كان اندلاع العنف ظاهريا غير متوقع، في ضوء حقيقة أنه ساد في السنوات الأخيرة اتجاه للتهدئة والاعتدال في العلاقات بين العرب والدولة والأغلبية اليهودية فيها. ينعكس هذا الاتجاه، من بين أمور أخرى، في الرغبة المتزايدة للمجتمع العربي في الاندماج في البلاد وفي عمليات صنع القرار على المستوى الوطني، وفي اعتراف قيادة الدولة ومعظم الأحزاب اليهودية بأهمية تشجيع وتعزيز هذا الاتجاه عمليا. في المقابل، كانت هناك في السنوات الأخيرة عملية تطرف بين الجمهور اليهودي، وهو ما انعكس في تقوية المنظمات اليمينية المتطرفة، التي اكتسبت حتى الشرعية السياسية من قيادة الدولة. حتى على هامش المجتمع العربي، تم اكتشاف مجموعات من الشباب الذين يعتبر عنفهم، حتى ضد جمهورهم، الخبز والزبدة لقانونهم.

اقرأ ايضا: الساحة الفلسطينية بعد "حارس الجدار" :ما لم يكن ما سيكون

يبدو أن الأسباب المباشرة التي أدت إلى اندلاع الاشتباكات كانت الاشتباكات بين الشرطة والشبان المسلمين في الحرم القدسي وبوابة نابلس والشيخ جراح، والتي شارك فيها، في المقام الأول، عناصر ومنظمات كاهانية بما في ذلك لا فاميليا . ومنع اندماجهم في أي ائتلاف حكومي، يمين أو يسار وسط - احتمال لا يزال مطروحًا على الطاولة في محاولات تشكيل الحكومة.

تسببت الأحداث في القدس والحملة العسكرية في قطاع غزة وارتباطهما القومي والديني الواضح في مزاج جماعي سلبي بين الجمهور العربي في إسرائيل، ومعظمهم من المسلمين تقليديًا. هذا المزاج استوعبه الشباب العربي في المدن المعنية وكان الشرارة التي أدت إلى اندلاعهم. معظم هؤلاء الشباب ليس لديهم سلطة أو انتماء سياسي، وهم عاطلون عن العمل ويدرسون، وبعضهم تحت تأثير التنظيمات الإجرامية في المجتمع العربي. هؤلاء الشباب الذين عانوا هم أنفسهم من إهمال السكان العرب من قبل سلطات الدولة وعمليات النهب والقمع من قبل "نواة التوراة" للصهيونية الدينية، فضلاً عن ظاهرة التحسين التي تضر بهم. ومن هنا جاء غضبهم الذي تم التعبير عنه في مضايقة جيرانهم اليهود، بينما كانت الشرطة أضعف من أن تفرض القانون والنظام.

اقرأ ايضا: أدوات بدون طيار من "الجانب الآخر": دروس لليوم التالي لعملية حارس الجدار

فسرت عناصر اليمين هذه المضايقات وقدمتها على أنها "أعمال شغب" ضد اليهود. وصلت مجموعات من أنصار لا فاميليا إلى المدن المختلطة يافا والرملة واللد، برفقة المستوطنين وشباب التلال، لحماية السكان اليهود من مضايقات الشباب العرب، مع مراعاة القانون. بأيديهم، وكأن واجبهم القيام بذلك، وكانت أفعالهم مبررة ومدعومة من قبل الحاخامات، ومنهم شموئيل إلياهو، حاخام مدينة صفد، وتم رمي، وقطع الطرق، وتعرض المارة للاعتداء، ومحاولة ضرب الشرطة وحدثت اشتباكات شديدة وواسعة النطاق مع قوات الشرطة.

هل الخلافات حدث تكويني في العلاقات اليهودية العربية في البلاد؟

اقرأ ايضا: الولايات المتحدة وإسرائيل: رؤى بعد عملية "حارس الجدار"

إن انحراف الأحداث عن المدن المعنية وانتشارها إلى العديد من التجمعات العربية في البلاد، يشهد على أن ظروف الانفجار كانت قائمة وعميقة. وهي متجذرة في أسباب تتعلق بهوية المواطنين العرب في إسرائيل ومحنة المجتمع العربي، بالنسبة للأغلبية اليهودية، في ظل سنوات طويلة من التمييز والتمييز والإقصاء الاجتماعي والسياسي. الجمهور العربي ومعظم قياداته السياسية والوطنية والمحلية، الذين مارسوا ضبط النفس، لم ينجروا إلى أعمال الشغب الشبابية، بل دعا البعض إلى وقفها. على مر السنين، تبنوا طرقًا غير عنيفة للتعبير عن احتجاجهم على مصادرة الدولة والتمييز، فضلاً عن المطالبة بتغيير توزيع الموارد والتغيير الهيكلي المتفق عليه الذي سيحدد وضعهم في الدولة و الهوية الوطنية الفلسطينية.

في مواجهة هذه العوامل، تجدر الإشارة إلى أن استطلاعات الرأي التي أجراها الأستاذ الدكتور سامي سموحة في المجتمع العربي تشير إلى إجماع متزايد تطور في السنوات الأخيرة، على استخدام العنف وكافة الوسائل لتعزيز مكانته في البلاد. (في عام 2019، وافق 35٪ من الجمهور العربي). لذلك، يمكن تقدير أن احتجاج المجتمع العربي، الذي سيحدث في المستقبل على خلفية العوامل الأساسية الإشكالية، لن يشمل فقط الفئات الهامشية بل سيكون أوسع.

وأدان بعض قادة الأحزاب العربية أعمال الشغب وطالبوا بالكف عن إيذاء اليهود والممتلكات. وزار رئيس رآم منصور عباس كنيس يهودي أضرمت فيه النيران في مدينة اللد وعرض المشاركة في إصلاح الأضرار التي لحقت بالكنيس. أعلنت لجنة المتابعة العليا إضرابًا عامًا للجمهور العربي في 18 مايو احتجاجًا على الحملة العسكرية في قطاع غزة، وكذلك في مواجهة الاعتداء، إذا جاز التعبير، على الفلسطينيين في القدس، والجمهور العربي. بشكل عام والمدن المعنية بشكل خاص. قوبل الإضراب العام بترحيب جيد، ولم يكن عنيفًا وانتهى بدون حوادث.

ويبدو أن الاشتباكات الخطيرة في أنحاء البلاد كشفت أيضًا عن واقع مستمر وخطير لانسحاب الدولة من ممارسة سلطتها في مختلف المجالات، بما في ذلك إنكار مسؤوليتها عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي الكئيب للمجتمع العربي، بما في ذلك العديد من أسلحته غير المشروعة ومعاملتها العامة باعتبارها أقلية معادية وغير شرعية. وانعكس هذا الواقع، من بين أمور أخرى، في عدم منع دخول الجماعات القومية واليمينية المتطرفة إلى المدن المعنية من أجل حماية السكان اليهود، في غياب قوة شرطة للقيام بذلك. وكانت النتيجة بمثابة ضربة كبيرة أخرى للنسيج الحساس للعلاقات بين اليهود والعرب في البلاد وتعميق الخلاف بينهما. وشهدت الاشتباكات ظواهر عنصرية وكراهية متبادلة، ونشرت رسائل تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مظاهرات مثل "الموت للعرب" و "الموت لليهود"، مما شجع الشباب على ارتكاب جرائم عنف وإرهابية ضد قومي. معرفتي. هذه الدعوات تحريض على العنصرية ويحظرها القانون.

إن قدرة القيادات على الجانبين على التأثير في الجمهور العربي واليهودي اليوم لاستعادة الوضع الراهن ليست عالية. ويرجع ذلك إلى ضعفهم السياسي وكونهم جماهير تتكون من مجموعات مختلفة ومتنوعة من حيث الدين والعرق والطبقة والسياسة، وقادتها وأحزابها وحركاتها المتنافسة. على الرغم من وجود أنشطة مرحب بها في جميع أنحاء البلاد لتعزيز مبادرات المصالحة وتشجيع المشاريع التي تعزز التعايش من جانب منظمات المجتمع المدني، إلا أن تأثيرها محدود.

أعمال العنف المتبادلة تجعل من الصعب للغاية العودة إلى العلاقات الروتينية القائمة، حتى في أماكن مثل نظام الرعاية الصحية ومؤسسات التعليم العالي. ومع ذلك، من السابق لأوانه دراسة تأثير النزاعات على العلاقة بين الشركتين بعد المدى القريب. من الممكن استعادة العلاقات بشكل رئيسي لأن غالبية الجمهور العربي لا يزال يسعى إلى الاندماج في المجتمع والاقتصاد والسياسة في البلاد، كحاجة وجودية في الحاضر وكذلك في المستقبل. هذه الرغبة لدى الجمهور مفهومة للقيادة السياسية العربية، وبالتالي يمكن الحفاظ على استعدادها للتعاون سياسيًا مع الأحزاب اليهودية. كما تهتم قطاعات كبيرة من الجمهور اليهودي بالحفاظ على علاقات طبيعية مع الأقلية العربية ودمجها في النسيج المدني والاجتماعي والاقتصادي للبلاد. كما يمكن الحفاظ على استعداد الأحزاب اليهودية من اليمين ومن يسار الوسط للتعاون السياسي مع الأحزاب العربية، بغرض إقامة ائتلاف حكومي. لذلك، هناك مصالح واضحة لدى الجانبين في الحفاظ على الاستقرار والتعاون والابتعاد عن الأخطار الكامنة في النزاعات العنيفة.

بما أن التعايش بين اليهود والعرب في البلاد هو حقيقة قائمة لكلا الطرفين، فإن النزاعات التي حدثت لا يمكن التعامل معها على أنها نقطة لا عودة في علاقتهما ولكن كفرصة تؤدي إلى رأب الصدع والتعايش من احترام متبادل. وهذا يتطلب جهوداً مشتركة من الأسفل وما فوق: من جانب الدولة - مسؤوليتها عن ذلك - وقيادة الطرفين ومن جانب الشركتين.

توصيات للمدى القريب والبعيد

وفي جانب التزام الشرطة الصارم بالنظام العام، يقوم القادة والشخصيات العامة اليهودية والعربية على جميع المستويات بالتعبئة دون تأخير لتهدئة الروح المعنوية بين الطرفين. وعليهم أن يدينوا بصوت عالٍ وبوضوح ظواهر الكراهية والعنصرية، والتأكيد على أن هذا هو ترتيب الساعة ومصلحة حيوية للعرب واليهود على حدٍ سواء. لا مجال للحساب مع المجتمع العربي برمته بسبب الخلافات التي حدثت، ولكن لموازنة وتنفيذ برامج، بالتنسيق مع القيادات العربية، للتعامل مع آثار العنف والجريمة، وتنفيذ برامج متعددة. برامج السنة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. إن تبني هذه السياسة قد يسرع ويؤسس عمليات اندماج العرب في المجتمع والدولة ويقوي تيار إسرائيل داخلها، حتى لو مع الحفاظ على هويتها الوطنية وتوازنها مع الهوية المدنية. الاحتمال الظاهر لدمج العرب في ائتلاف حكومي قد يساهم في كل هذا.

مطلوب من الحكومة وقف عمليات التطرف التي تطورت في أوساط الجمهور اليهودي، وإنكار أية شرعية سياسية للمنظمات اليمينية مثل La Familia و Lehavah وشباب التلال. بشكل عام، وتجاه العرب بشكل خاص.، من بين أمور أخرى من خلال زيادة التطبيق في هذه المجالات ودمج البرامج المناسبة في نظام التعليم. البلد، وهذا يتطلب التضامن والمساواة في جميع المجالات.

احتشد نظام إنفاذ القانون لتقديم مثيري الشغب من كلا الجانبين إلى العدالة. يجب أن تستعد شرطة إسرائيل لمزيد من التفشي، وتقوية قدراتها على الاستجابة الفورية، وزيادة قوتها في مجال النظام العام وفي مجال التحقيقات والاستخبارات. كما يجب عليها تعميق توجيه وتوجيه ضباطها وضباط الشرطة فيما يتعلق بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة ولكن حساسة تؤثر على العواقب والعواقب المحتملة للإجراءات المتخذة ضد المصلين المسلمين والمسيحيين، والسكان العرب بشكل عام، للحفاظ على النظام العام، وخاصة. في الأوقات والأماكن الحساسة دينياً وعاماً.

هذه الإجراءات قابلة للتطبيق. الحفاظ على النظام العام والحفاظ على علاقة سليمة بين الأغلبية اليهودية والأقلية العربية مصلحة وطنية عليا.