Menu

مكونة من 75 فردًا..

الإخلاء والهدم القسري يتهدّد 3 عائلات في بلدة سلوان بالقدس

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

يتهدد خطر الإخلاء والهدم 3 عائلات مقدسية هي "نصار وبرقان والطويل" المكونة من 75 فردًا، من أراضيها ومنازلها في حي واد قدوم ببلدة سلوان ب القدس المحتلة، بحجة بناء بلدية الاحتلال مدرسة، حيث وقبل 6 أشهر، صدر قرار عن محكمة الاحتلال العليا يقضي بإخلاء العائلات المذكورة من أراضيها وإلزامها بالهدم الذاتي لـ6 منازل داخل الأرض وذلك حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وتعيش عائلات نصار وبرقان والطويل بحالة من القلق والخوف من الإخلاء والهدم القسري بالقوة من قبل قوات الاحتلال، وتشريدها، فيما أكَّد مازن نصار في تصريحٍ لوكالة "صفا" أنّ "والده رفض بيع الأرض أو التعويض عنها واستبدالها بأرض أخرى في بلدة صور باهر من قبل بلدية الاحتلال، والعائلات الثلاث تقارع في محاكم الاحتلال منذ نحو 10 سنوات، ما بين محكمة بلدية القدس والمركزية حتى وصلت القضية إلى محكمة الاحتلال العليا".

وبيّن نصار أنّه "بالرغم من صدور قرار عن المحكمة العليا يقضي بأن الأرض تعود لوالده، إلا أن بلدية الاحتلال قدمت استئنافًا على القرار، وقضت بعدها نفس المحكمة بتاريخ 11 – 4 – 2021 بإلزام العائلات بإخلاء الأرض والهدم الذاتي للمنازل لصالح البلدية، وفي حال رفضنا تنفيذ الهدم الذاتي، ستنفذ طواقم البلدية عملية الهدم".

وأشار إلى أنّ "الأرض تعود لوالده منذ الثمانينات، إضافة لشقيقته زينات برقان التي تقطن بنايتها المكونة من طابقين منذ 25 عاما، وهي مرخصة من بلدية الاحتلال، وشقيقتي هناء الطويل تقطن بنايتها منذ 19 عامًا، بينما أقطن أنا وشقيقي محمد زيد في منزلنا منذ 10 سنوات".

اقرأ ايضا: القدس: الاحتلال يهدم أساسات جدار ومغسلة مركبات في سلوان

وبيّن أنّ "مساحة أرضهم تبلغ دونمين، مبني عليها بنايتين تعودان لشقيقتيه زينات برقان وهناء الطويل، مكونة كل بناية من طابقين، ويقام على الأرض بيت له وآخر لشقيقه محمد زيد".

ولفت أيضًا إلى أنّ عدد أفراد العائلات الثلاث التي تعيش في المنازل الـ6 يبلغ نحو 75 فردا بينهم نحو 25 طفلاً، موضحا أن لديه 9 أبناء أكبرهم 23 عامًا وأصغرهم عام، ولدى والده كافة الأوراق التي تثبت ملكيته للأرض والمنازل منذ 45 عامًا، ويرفض التنازل عن أرضه والتعويض من بلدية الاحتلال، إلا أنها ستجبر العائلات على الإخلاء والهدم بالقوة.

وقال إنّ بلدية الاحتلال أجبرت العائلة قبل نحو عامين على إزالة زينكو يضم كراجًا للسيارات في الأرض تبلغ مساحته 250 مترًا مربعًا، وبكل صراحة بلدية ظالمة تريد مصادرة أرضنا وهدم منازلنا بقوة السلاح والعربدة، دون وجه حق بزعم بناء مدرسة.