Menu

بوتين: هكذا سنرد في حال رفضت واشنطن والناتو تقديم ضمانات أمنيّة

بوتين

موسكو _ بوابة الهدف

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنّ رد موسكو، في حال رفض الولايات المتحدة وحلف الناتو تقديم ضمانات أمنية لروسيا، قد يكون مختلفًا تمامًا، وسيتوقّف على توصيات الخبراء العسكريين.

وخلال حوار أجراه على قناة "روسيا-1" على هامش مؤتمره السنوي الكبير، ورداً على سؤال عن ماهية رد موسكو "العسكري التقني" إذا لم يصغِ الأمريكيون والناتو إلى مباعث القلق الأمنية الروسية، قال بوتين: "ردنا قد يكون مختلفا تمامًا، وسيتوقف على التوصيات التي سيقدمها إليّ خبراؤنا العسكريون".

وأفصح عن سعي روسيا إلى "إحراز نتيجة دبلوماسية تفاوضية سيتم تثبيتها قانونياً في الوثائق التي اقترحتها"، في إشارة إلى مسودتي الاتفاقيتين اللتين عرضت موسكو على الولايات المتحدة والناتو توقيعهما، بغية وضع نظام ضمانات أمنية لخفض التوترات العسكرية في أوروبا.

وتدعو الاقتراحات إلى تكثيف التنسيق بين الطرفين بهدف تفادي أي حوادث عسكرية خطيرة، والحد من نشر أسلحة استراتيجية مثل القاذفات الثقيلة والصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، في مناطق محددة، مع تعهد الناتو بعدم مواصلة تمدده شرقًا وعدم منح أوكرانيا العضوية فيه.

وفي وقتٍ سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنّ "روسيا مهتمة بالحصول على رد من الولايات المتحدة والناتو على مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنيّة في أسرع وقتٍ ممكن، لكن لا يوجد موعد محدد".

وأوضح في تصريح صحفي: "لا توجد مواعيد نهائية ومحددة (للرد الأمريكي والناتو). نحن مهتمون بذلك ونتطلع إلى ذلك في أسرع وقت ممكن".

يذكر أنه في 17 ديسمبر الجاري، وزعت وزارة الخارجية الروسيّة مسودتي وثيقتين روسيتين بشأن ضمانات أمنية قانونية طلبتها من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.