Menu

"sense".. ابتكار فلسطيني يُسهّل حياتك في العالم الافتراضي !

بوابة الهدف_غزة_آلاء نور الدين

مرة أخرى يثبت أطفال غزة أن لا فرق بينهم وبين أطفال العالم، لكن ما ينقصهم هو جزء من اهتمام المسئولين الفلسطينيين، مثلما فعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع الطفل السودان ي الأمريكي محمد أحمد (14 عاما)، الذي اخترع ساعة منبه، فدعاه إلى البيت الأبيض لدعمه وتشجيعه.

من خلف كمبيوتر قديم بدأ محمد مطر(15عاما) من مواليد مدينة غزة مشواره التقني، كان شغوفاً جدا في التعرف على كل شيء على الإنترنت منذ أن كان في الخامسة من عمره ، أطلق في عام 2013 مشروعه الأول الذي كان عبارة عن موقع الكتروني للأخبار التقنية .

مطر الذي أتقن التدوين في مجال التقنية وريادة الاعمال، ابتكر اليوم جهازا صغيرا حمل اسم " sense " يتيح لمستخدمي الهواتف الذكية إمكانية التحكم في عدد كبير من الوظائف في هذه الأجهزة بدون لمسها، ببطارية تدوم 4 سنوات، كما يعمل بتقنية البلوتوث بمدى يزيد عن 150 قدم ، ولا يتأثر بالظواهر الطبيعية والمياه .

في حديثه لمراسلة "بوابة الهدف"، أوضح أن sense هو زر ذكي يختصر وظائف الهاتف ويتحكم بها عن بُعد بهدف تقليل الضغط على الأفراد و زيادة الإنتاجية، حيث يتم ربطه بالهاتف النقال أو الكمبيوتر  من خلال تطبيق.

"بجانب إمكانية تصوير صورة سيلفي مع الأصدقاء، وتشغيل الموسيقى المفضلة لديك أثناء انشغالك بشيء آخر أو إطفاء إنارة البيت بدون لمس هذه الأجهزة، هناك ميزة أنك وفي حال كنت في خطر أو تتعرض للملاحقة كل ما عليك هو أن تضغط على زر "sense" ليخبر عائلتك وأصدقائك بمكانك" يقول مطر.

وعن مخاوف المستخدمين المتمثلة في الغرق أكثر في العالم الافتراضي يضيف مطر:" sense بني على مبدأ ألا يفعل ذلك، بمعنى آخر، الجهاز يتيح للمستخدم فرصة التركيز على الأشياء الواقعية بدل الانغماس السلبي في التكنولوجيا ".

كما يوضح مطر أن "sense" ينتمي إلى عالم انترنت الأشياء وهو ربط التكنولوجيا بالواقع ، وما يميزه الكفاءة وصغر الحجم وسهولة الاستخدام بالإضافة إلى أن سعره لا يتجاوز 15 دولار .

ويتحدث مطر الذي يعتبر المدير التنفيذي للمشروع عن البداية :" بعدما بدأت أتعمق أكثر وتطور مشروعي، انفتحت لي أفق ومنها تأسيس فريق كامل ومتنوع ليساعدني على انجاز العمل وتلبية احتياجات ولوازم المشروع، ومنهم أحمد قصار مؤسس شركة العاب ناشئة ويعتبر مسئول عن السوشيال ميديا في المشروع، ويونس بن عمارة من الجزائر مسئول عن الدعم الفني، وعلي عبد المطلب من مصر مصمم جرافيك ، وأحمد سعد مدير التسويق للمنتج.

ويكمل حديثه: نعمل الآن على تطوير المنتج وإضافة عليه تقنيات حديث مثل إضافة خاصية الـ touch بإمكان المستخدم عدم الضغط فقط اللمس على الزر ببصمته وأيضا إضافة تقنية حساسات الصوت وبذلك نمكن المستخدم فقط ببصمة صوته تنفيذ الأوامر.

أما إيجاد التمويل لمثل هذه المشاريع فلا يعتبر أمرا سهلا لذلك أطلق محمد مطر مشروعه على موقع جمع التبرعات "ذومال"، من أجل الحصول على التكاليف الخاصة بالإنتاج، قائلا:" دعمكم لي هو بداية جديدة وفرصة جديدة لناس مبدعين بنفس عمري".

من الجدير بالذكر أن انترنت الأشياء هو مصطلح برز حديثا، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت والذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها ، ومن ميزاته أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين.