Menu

شكوى لـ"الجنائية الدوليّة" بشأن الانتهاكات الصهيونية بحقّ الصحفيين الفلسطينيين

الضفة_بوابة الهدف

تقدّمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، والاتحاد الدولي للصحفيين، والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين "ICIP"، إلى المحكمة الجنائية الدولية، برفع قضية ضد العدو الصهيوني بشأن استهدافه الممنهج للصحفيين الفلسطينيين.

وتقدّمت بشكوى رسميّة إلى محكمة الجنايات الدوليّة، بداية شهر نيسان/ إبريل، بالتعاون مع محامين بارزين في مجال حقوق الإنسان، من "بايندمانز" و"دوتي ستريت تشامبرز"، 

وتضمنت المذكرات القانونية اتهاماً للعدو، بالاستهداف الممنهج للصحفيين العاملين في فلسطين، الأمر الذي  يرقى لمستوى جرائم حرب.

بدوره أعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأراضي الفلسطينية، الاثنين، بشكل رسمي عن استلام الشكوى، الأمر الذي قد يؤدي -وفقاً لبيان للاتحاد الدولي للصحفيين" إلى تحقيق رسمي ومحاكمة.

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين انطوني بيلانجيه أنّ استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين يمثل انتهاكاً للحق في الحياة وحرية التعبير .
وشدّد بيلانجيه على ضرورة إجراء تحقيق كامل في هذه الجرائم، وأن يتوقف هذا الاستهداف الممنهج.

يشار إلى أنّ أن عدد الانتهاكات "الإسرائيلية"بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال عام 2021 بلغ 384 انتهاكا، أوقعت شهيدا وعشرات الإصابات بحسب التقرير السنوي لوكالة الأنباء الفلسطينيّة وفا.

وتمارس قوات الاحتلال أسوأ وأشد صور إرهاب الدولة بحق الصحفيين في قطاع غزة والضفة المحتلة بما فيها القدس ، وذلك ضمن سياستها الممنهجة لثنيهم عن القيام بدورهم في نقل جرائمها بحق شعبنا الأعزل للعالم أجمع.