Menu

اختراق هواتف 30 صحفيًا خلال عامين

واشنطن تضع NSO مطوّرة بيغاسوس التجسسي ضمن قائمة "الكيانات المعاقَبة"

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت واشنطن، أمس الثلاثاء، أنّها "وضعت شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، التي طوّرت برنامج التجسس "بيغاسوس"، في قائمة الكيانات المعاقبة".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن في تصريحاتٍ صحافيّة أمس الثلاثاء، عن وضع "مجموعة NSO التي تصنع برنامج بيغاسوس على قائمة الكيانات المعاقبة"، حيث أشار إلى "تهديدات واسعة تواجهها الصحافة وحرية الرأي على مستوى العالم".

ولفت بلينكن إلى أنّه "وخلال العامين الماضيين، تم اختراق هواتف أكثر من 30 صحفيًا عبر برنامج بيغاسوس".

يُشار إلى أنّ الإعلان الأميركي يأتي بعد يومٍ من إعلان الحكومة الإسبانية، تعرُّض هواتف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع، مارغاريتا روبلس، لعمليات تنصت "خارجية" و"مخالفة للقانون بواسطة برمجية بيغاسوس الإسرائيلية".

وبرنامج بيغاسوس مُتاح فقط للحكومات والوكالات الحكومية وهو من تطوير شركة مجموعة NSO "الإسرائيلية"، الذي استخدم للتجسس على صحافيين وناشطين حول العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية، إذ يعمل البرنامج بمجرد تحميله على جهاز الهاتف الجوال المراد مراقبته ليصبح قادرًا على تحويله إلى أداة مراقبة قوية من خلال الوصول الكامل إلى الكاميرا والمكالمات والصور ومقاطع الفيديو والميكروفون والبريد الإلكتروني والرسائل النصية، وغيرها من الخاصيات، على نحو يتيح مراقبة الشخص المستهدف وجهات الاتصال.

ووجدت NSO نفسها في عام 2021 في صلب فضيحة تجسس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، وكشف أن برنامج بيغاسوس سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيًا و600 شخصية سياسية و85 ناشطًا حقوقيًا و65 صاحب شركة في عدّة دول حول العالم.