Menu

لأول مَرة في القطاع .. بَرامج سَاخرة في دَائرة المُنافسة

أول برنامج كوميدي ساخر في قطاع غزة

بوابة الهدف _ غزة _ محمود الحاج

كوميديا شو .. قد يمثل وجوده فرصة لأحد هواة الكوميديا المغمورين في غزة، والذي يعتبر البرنامج النقدي الساخر الأول من نوعه في القطاع, والذي يتيح الفرصة للتنافس على لقب أفضل برنامج إعلامي ساخر على مستوى قطاع غزة، انتهت مرحلة إعداده والتسجيل فيه بعدد يزيد عن 100 شخص، سيباشرون تجارب الأداء مطلع الشهر القادم.

"الهدف من البرنامج هو استقطاب عشرات الشباب المبدع في القطاع  لصناعة برامج  تشجع على لغة الحوار وتقبل النقد والنقد البناء في قالب إعلامي شبابي", بهذه الكلمات بدأ عصام جودة المنسق العام للبرنامج حديثه لبوابة الهدف.

ويضيف جودة: "البرنامج سيكون بمثابة تحفيز لأكبر عدد ممكن من المجموعات الشبابية للمشاركة في صناعة برامج إعلام ساخر يسلط الضوء علي قضايا شبابية في شتي مناح الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية، وذلك من خلال دعمهم والاهتمام في برامجهم الهادفة والتركيز على هذه الإبداعات بقصد إحياء الجو الاجتماعي والتنافسي وتنشيط الشباب وتفعيل دورهم في مناقشة قضايا المجتمع".

وتحدث المنسق العام عن جوائز المسابقة وهي عبارة عن ثلاثة جوائز: (الجائزة الأولي-   إنتاج البرنامج الإعلامي ودرع تكريمي وجائزة مالية, (الجائزة الثانية- درع تكريمي وجائزة مالية), (الجائزة الثالثة- درع تكريمي وجائزة مالية).

الكاتب السياسي الساخر أكرم الصوراني وهو أحد أعضاء لجنة تحكيم "كوميديا شو" يقول عن البرنامج "هو برنامج تلفزيوني اعلامي لاختيار أفضل برنامج إعلامي نقدي ساخر على مستوى قطاع غزة, لمعالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية من منظور شبابي".

ويكمل الصوراني: "هذه فرصة أتاحتها جمعية الثقافة والفكر الحر للشباب الغزي لإخراج مواهبهم المدفونة في القطاع من خلال هذا البرنامج الساخر, لافتاً أن الإقبال كان فوق المتوقع من فئة الشباب, مما يدلل على أهمية هذه البرامج والمسابقات التي تشجع وتنمي المواهب والطاقات الشابة في قطاع غزة".

مخرج البرنامج زياد دحلان قال في حديثه لبوابة الهدف: "إنتهينا من كافة التحضيرات اللوجستية لإطلاق البرنامج، واستقبلنا عشرات المشاركات من شباب مبدعين منهم المعروف ومنهم الذي لم يظهر سابقا".

ويوضح دحلان: "يمر البرنامج في عدة مراحل تنافسية  وصولاً لاختيار 8 برامج، تقدم لهم مجموعة من التسهيلات المالية والفنية لإعداد برنامج ساخر متكامل، وتتيح هذه المرحلة حرية إختيار القضايا الشبابية والاجتماعية وحرية التصوير في الأماكن التي يرونها مناسبة، وتختتم  بتنافس المتأهلين الثمانية على مسرح أمام الجمهور لتقديم البرامج التي تم إنتاجها، مع فتح المجال للتصويت داخلياً وعبر موقع المسابقة ولجنة التحكيم.

مشيراً إلى أن جميع البرامج المشاركة ستمر على لجنة تحكيم البرنامج بأعضائها الأربعة وهم " حسام شحادة، وأيمن العالول،  وأكرم الصورانى، ومها البنا.

نموذجاً فريداً من المُسابقات التنافسية بين الشباب المبدع في مجال تقديم البرامج الاعلامية الساخرة، بهدف تشجيع لغة الحوار وتقبل النقد والنقد البناء، فأهلاً بالرأي والرأي الأخر في غزة.