Menu

اليابان تُعرّض المجتمع الدولي للخطر

الصين: النيتو ضخّم التهديد النووي الصيني وعليه التخلي عن عقلية الحرب الباردة

بكين _ بوابة الهدف

حثّت وزارة الخارجيّة الصينيّة، اليوم الأربعاء، حلف شمال الأطلسي "النيتو" على "وقف الاتهامات الباطلة والتصريحات الاستفزازيّة والتخلي عن عقلية الحرب الباردة".

وقالت الوزارة في تصريحاتٍ لها، إنّ "على النيتو التوقّف عن العبث بأوروبا ووقف محاولات إفساد منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأكَّدت الخارجيّة، أنّ "قضية شبه الجزيرة الكوريّة هي قضية سياسيّة أمنيّة وعلى الأطراف تعزيز آلية السلام ونزع السلاح النووي"، فيما حثّت "واشنطن على احترام سيادتنا ومصالحنا في منطقة بحر الصين الجنوبي والتوقّف عن إثارة المشاكل".

وشدّدت الوزارة، أنّ "اليابان تعرّض المجتمع الدولي للخطر بسبب خطّة صرف المياه المشعّة من محطة "فوكوشيما" النوويّة".

وأشارت الخارجيّة، إلى أنّ "النيتو ضخّم التهديد النووي الصيني بطريقة غير مسؤولة خلال السنوات الأخيرة وهذا أمر غير صحيح".

وفي وقتٍ سابق، أعلنت بكين أنّها ستحمي مصالحها بالقوة، ومصممة على حماية سيادتها وأمنها، وستقاوم بحزم أي إجراءات يقوم بها "الناتو"، تسبب ضررًا للحقوق والمصالح الشرعية للصين.

وأكَّدت البعثة الدبلوماسية الصينيّة لدى الاتحاد الأوروبي، على "قلق بكين إزاء إعلان "الناتو" أنّه "تحالف نووي" ما سيؤدي إلى زيادة حدة التوتر الإقليمي".

وأوضحت البعثة، أنّ "بيان الناتو بأنه تحالف نووي لن يؤدي إلّا إلى تفاقم التوترات الإقليمية، والصين قلقة للغاية في هذا الصدد"، داعيةً "الناتو إلى الاستجابة لدعوة المجتمع الدولي العادلة للسلام والتنمية والتعاون، وتصحيح تصوراته الخاطئة وسياساته، والقيام بدور بناء في تعزيز السلام والاستقرار العالميين".

ويُشار إلى أنّ هذا القلق الصيني يأتي في أعقاب إعلان قمة "الناتو" في فيلنيوس، أنّ "الحلف سيتخذ خطوات لضمان فعالية وأمن مهمة الردع النووي، بما في ذلك تحديث القدرات النوويّة".