Menu

بوتين يعلن تطبيق الأحكام العرفية في الأراضي الجديدة لروسيا

بوتين

موسكو _ بوابة الهدف

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع لمجلس الأمن تطبيق الأحكام العرفية في مناطق LPR وDPR وKherson وZaporozhye، وهي المقاطعات الأربع التي تم ضمها إلى روسيا.

وأشار رئيس الدولة إلى أن مثل هذا النظام كان ساري المفعول في جميع هذه المناطق حتى قبل العودة إلى روسيا.

وأضاف: "الآن نحن بحاجة إلى إضفاء الطابع الرسمي على هذا النظام بالفعل في إطار التشريع الروسي، لذلك، قمت بالتوقيع على مرسوم بشأن تطبيق الأحكام العرفية في هذه الكيانات الأربعة المكونة للاتحاد الروسي، وسيتم إرساله على الفور للموافقة عليه إلى مجلس الاتحاد".

وأشار بوتين إلى أن نظام كييف رفض الاعتراف باختيار سكان هذه المناطق ورفض أي مقترحات للمفاوضات.

وأضاف بوتين أن "النازيين الجدد يستخدمون أساليب إرهابية علنية: تخريب مرافق كسب الرزق، واغتيال ممثلي السلطات المحلية".

وأقرّ بوتين منح صلاحيات أكبر لحكام الأقاليم الروسية لضمان الأمن وتنظيم عمل المصانع والمؤسسات لدعم العملية العسكرية.

وأوعز للحكومة بتطبيق تشكيل مجلس تنسيقي برئاسة رئيس الوزراء، كما وقع على إيعاز بتسليم الرواتب للعسكريين ضمن الوقت المحدد تمامًا.

وأضاف: "أمرت الحكومة ووزارة الدفاع بتقديم المساعدة للحكام في ممارسة سلطات إضافية، وأصدرت توجيهات بإنشاء مقرات للدفاع الإقليمي في الأقاليم الروسية"، وكما ورد في الوثيقة، ستدخل الأحكام العرفية حيز التنفيذ عند منتصف الليل.

وفي وقتٍ سابق، أعلن القائم بأعمال حاكم منطقة خيرسون فولوديمير سالدو أن القوات المسلحة الأوكرانية تحشد قواتها لهجوم واسع النطاق، وأن القوات الروسية شكّلت مجموعة لصده، من أجل سلامة سكان المنطقة، تقرر نقلهم إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر.

بدوره قال قائد مجموعة القوات المشتركة في منطقة العملية الخاصة، الجنرال سيرجي سوروفكين إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى إمكانية استخدام نظام كييف لأساليب الحرب المحظورة في منطقة خيرسون والاستعداد للهجوم.

ولفت إلى أنّ القوات المسلحة الأوكرانية تستعد لشن هجوم صاروخي ضخم على سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، وكذلك قصف المركز الإقليمي بشكل عشوائي على أهداف.

في الوقت نفسه، نجحت القوات الروسية في صد جميع الهجمات الأخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية على هذا القطاع من الجبهة.

وقصفت القوات الأوكرانية مدن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية بشكل يومي مستخدمة، مدفعية عيار 155 ملم لهذا الغرض، إلّا أنّ محاولاتهم للهجوم فشلت مصحوبة بخسائر فادحة.