Menu

بجهود من الجزائر وعدة دول

رسميًا.. الاتحاد الأفريقي يقرر إلغاء منح "إسرائيل" صفة عضو مراقب

الاتحاد الأفريقي

بوابة الهدف _ وكالات

قررت قمة الاتحاد الأفريقي باديس أبابا رسميًا، اليوم الأحد، رفض منح صفة عضو مراقب للاحتلال الصهيوني، والتي منحها له مفوض الاتحاد موسى فكي، وسط رفض من عدة دول في مقدمتها الجزائر وجنوب أفريقيا، ودعم من المغرب.

وتم إلغاء منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، فيما جاء تتويجًا لمساعٍ قادتها الجزائر ودول أخرى، والمغرب الدولة العربية الوحيدة التي دعمت منح الصفة للكيان الصهيوني.

وفي وقتٍ سابق، أفادت تقاريرُ إعلاميةٌ بأنَّ وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، كثّف اتصالاته مع نظرائه الأفارقة لتأمين تمرير مقترح بلاده، القاضي بإبطال قرار مفوض الاتحاد الأفريقي موسى أحمد الفقي بمنح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي.

ووصل لعمامرة بحسب بيانٍ لوزارة الخارجية الجزائرية، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أعمال الدورة العادية الـ40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، الذي يضمّ وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأجرى لعمامرة، إلى جانب مشاركته في أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد، لقاءاتٍ عديدة مع نظرائه من الدول الأفريقية لحثهم على تمرير مقترح بلاده حول إبطال عضوية الكيان الصهيوني من الاتحاد.

جدير بالذكر أنّ مفوض الاتحاد الأفريقي منح صفة مراقب للكيان الصهيوني، في شهر تموز/ يوليو الماضي، بينما قدّم السفير الصهيوني لدى إثيوبيا أوراق اعتماده كـ"مراقب في الاتحاد الأفريقي"، فيما اعترضت كلٍّ من الجزائر و مصر وجزر القمر وجيبوتي و ليبيا وموريتانيا وجنوب أفريقيا وتونس وقطر والكويت والأردن وفلسطين واليمن، وبعثة جامعة الدول العربية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي على ذلك.