Menu

ماي: وضع القدس يجب أن تحدده أي عملية تسوية مقبلة

تيريزا ماي

بوابة الهدف - وكالات

ذكرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها تعتزم الحديث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن وضع القدس الذي قالت إنه يتعين أن يتحدد في إطار تسوية بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين.

واعتبرت ماي، حسب رأيها، أن المدينة القديمة يتعين في نهاية الأمر أن تتقاسمها كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، مع دولة فلسطينية مستقبلية.

وقالت ماي ”أعتزم الحديث مع الرئيس ترامب بشأن هذا الأمر“. وأضافت ”وضع القدس يجب أن يتحدد من خلال تسوية يجري التفاوض عليها بين الإسرائيليين والفلسطينيين“.

وتابعت ”القدس في نهاية الأمر يجب أن تشكل عاصمة مشتركة للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية“.

ويأتي هذا التصريح في ظل ردود الفعل الدولية المُتعاقبة على القرار المُتوقّع صدوره، اليوم الأربعاء، عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعترافه بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إليها.

وأعربت عدّة دول عن قلقها وتخوّفها من تداعيات هذه الخطوة، وسط تأكيدهم على أنّ وضع القدس يجب أن يتم حلّه بتسوية بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين".

أعلن مسؤولون أمريكيون كبار أنّ الرئيس دونالد ترامب سيعترف اليوم الأربعاء، بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال، كما سيطلق عملية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التاريخية في قرارٍ يلغي سياسة أمريكية قائمة منذ عشرات السنين ويُهدّد بإثارة اضطرابات جديدة بالشرق الأوسط.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤولين إنه في مواجهة المعارضة من الدول العربية، سيعلن ترامب في خطابٍ له، الساعة الثامنة (بتوقيت القدس) من مساء اليوم، أنه أمر وزارة الخارجية بالبدء في إعداد خطة لنقل السفارة من "تل أبيب" في عملية يتوقع أن تستغرق ثلاث أو أربع سنوات. ولن يحدد الرئيس الأمريكي جدولًا زمنيًا لذلك.

وأضاف المسؤولون أنه سيُوقّع وثيقة أمن قومي تجيز له تأجيل نقل السفارة في الوقت الحالي نظرًا لعدم وجود مبنى في القدس يمكن أن ينتقل إليه الدبلوماسيون الأمريكيون حتى الآن ولتجهيز الترتيبات الأمنية ومساكن للدبلوماسيين.

وأكد المسؤولون أن قرار ترامب لا يستهدف استباق نتيجة المحادثات بشأن الوضع النهائي للقدس أو النزاعات الرئيسية الأخرى بين الجانبين.

وكان الرئيس الأمريكي هاتف كلًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأبلغهم قراره نقل السفارة.